فعالية التسويق من خلال المؤثرين على وسائل التواصل

التسويق من خلال المؤثرين ومدى فعاليته

هل سبق لك أن اشتريت شيئًا لوجود شخصًا معروفًا يعجبك استخدم المنتج أو الخدمة؟

كل شيء يتعلق بالتسويق كان سحريًا ، من المفهوم والاستراتيجية إلى الإنشاء والتنفيذ.

ذات مرة ، كان من الصعب العثور على بائع جيد يمكنه إنتاج وتنفيذ إعلانات عالية الجودة ، ولكن 

مع تزايد الطلب على خيارات المنتجات الهائلة في السوق ، بدأ المستهلكون يفقدون رؤية من يمكنهم الوثوق به.

إن اتخاذ المستهلكين مثل هذه الإجراءات العديدة لتجنب الإعلان يجعل الأمر أكثر صعوبة على العلامات التجارية لمواكبة المشهد الرقمي.

إذن إلى أين نتجه؟ ستكون الخطوة الذكية هي التسويق المؤثر.

ما هو التسويق المؤثر؟

التسويق المؤثر هو شكل من أشكال التعاون. يتعاون العمل التجاري مع شخص مؤثر للترويج لشيء ما. يمكن أن يكون منتجًا أو خدمة أو حملة.

كانت موافقات المشاهير هي الشكل الأصلي للتسويق المؤثر.

ولكن في العالم الرقمي اليوم ، يمكن لمنشئي المحتوى الاجتماعي الذين لديهم جماهير متخصصة تقديم قيمة أكبر للعلامات التجارية. قام هؤلاء الأشخاص بتخصيص مجموعات من المتابعين وإشراكهم على وسائل التواصل الاجتماعي. يُعرفون ببساطة باسم “المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي”.

يستخدم أكثر من ثلثي تجار التجزئة في أمريكا الشمالية شكلاً من أشكال التسويق المؤثر. وينفق ما يقرب من نصف المسوقين الرقميين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ما لا يقل عن 10٪ من ميزانية اتصالاتهم التسويقية على التسويق المؤثر.

من هو المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي؟

المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي معروفون جيدًا على المنصات الاجتماعية ، مثل Instagram أو YouTube أو Facebook أو Twitter ، ويتبعهم الآلاف أو حتى الملايين من الأشخاص. يشارك المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي محتوى حول مجموعة واسعة من الموضوعات مثل الصحة والتدريبات والسيارات والنظام الغذائي والأنشطة الخارجية والسفر والأزياء والفن والجمال والتصميم الداخلي.

كيف تعمل مع مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي

بمجرد العثور على مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي لديه صورة ثابتة تعمل مع علامتك التجارية ، وتنشر محتوى تشعر أنه يكمل منتجاتك أو خدماتك ، ولديك متابعون هم أيضًا أعضاء في جمهورك المستهدف ، يمكنك تحديد نوع المحتوى الذي تريده لتشجيعهم.

إذا كان المؤثر موجودًا على Instagram ، فقد تطلب منه نشر صورة مع منتجك ووضع علامة على حسابك الاجتماعي. إذا كانوا على Facebook ، فيمكنك أن تطلب منهم مشاركة مقطع فيديو مباشر لهم وهم يفتحون منتجك ، وإذا كانوا على Twitter ، فيمكنك جعلهم يكتبون بيانًا موجزًا ​​عن منتجك وإقرانه بصورة لهم وهم يمسكون به . على YouTube ، قد يكون لديك المؤثر يشارك فيديو له باستخدام منتجك مع شرح أسباب إعجابه به.

على أي منصة من منصات التواصل الإجتماعية ، يمكنك أيضًا أن يكون لديك مؤثر يستضيف مسابقة أو هدية مع منتجاتك.

كيف يتم حساب القيمة المالية للمؤثر؟

فى الغالب يتم أحتساب القيمة المالية للمؤثر من خلال افتراضين وهما حجم المتابعين للعلامة التجارية التى يتم التسويق لها ، والمخرج التسويقي الذي يتم التسويق من خلاله سواء كان شبكات التواصل الإجتماعي أو غيرها الكثير..

ويمكن عمل معادلة بسيطة لحساب القيمة المالية التى يمكنك وضعها للعمل مع المؤثر التسويقي وهى:

  • ابحث عن المؤثر المناسب على الموقع الذي تحتاجه.
  • انظر كم عدد المشتركين لديه.
  • اضرب متوسط سعر المنشور مع 1000 مشترك في عدد الآلاف من المشتركين من مؤثر معين.
  • احصل على المجموع.

ما مدى فعالية التسويق المؤثر؟

يضع التسويق المؤثر الأشخاص ليكونوا سفراء أقوياء للعلامة التجارية بينما يستهدفون متابعيهم المشاركين. كيف؟ عادةً ما يتم دفع رسوم للمؤثرين من قبل العلامة التجارية مقابل تأييدهم ، والتي يتم مشاركتها مع متابعيهم عبر المدونات الشخصية والشبكات الاجتماعية.

هذا هو المستقبل الرقمي للتسويق الشفهي – ويغير بشكل كبير مشهد التسويق والإعلان. في حين أن الإعلانات الصورية لا تزال تلقى صدى في بعض الأسواق ، مثل البث التلفزيوني الرياضي المباشر ، ولكن التسويق المؤثر يبتلع الإعلانات المصورة من خلال زيادة القيمة وزيادة عائد الاستثمار.

أكتوبر 30, 2020
Bassaam12 مقاله في المستوى استفدة منها شخصيا، نعم من يحسن استخدام المؤثرين الاجتماعيين يحصل على نتيجة ممتازة. شكرا لكم. موقع مميز